آبل تتجاوز سامسونج في مبيعات الهواتف الذكية خلال 2023 | تكنوفيليا للمعلوميات

آبل تتجاوز سامسونج في مبيعات الهواتف الذكية خلال 2023

آبل تتجاوز سامسونج في مبيعات الهواتف الذكية خلال 2023
وفقا لشركة الأبحاث المتخصصة "IDC"، تمكنت "أبل" من تجاوز "سامسونج" في مبيعات الهواتف الذكية عام 2023، في تحول تاريخي يُعدّ "تغييرًا للسلطة في قمة أكبر سوق للإلكترونيات الاستهلاكية".

تفوق "أبل" لأول مرة منذ 13 عامًا

تمكنت "أبل" من بيع أكثر من 234 مليون هاتف "آيفون" العام الماضي، مما جعل حصتها من السوق 20.1%، وهي المرة الأولى التي تحتل فيها "أبل" المركز الأول في هذا السوق منذ عام 2010.

واعتبرت شركة الأبحاث المتخصصة "IDC" نجاح آبل المتواصل يعود بدرجة كبيرة إلى الاتجاه المتزايد نحو الأجهزة العالية النوعية التي باتت تمثل أكثر من 20% من السوق، وكثافة عروض استبدال الهواتف القديمة، رغم مواجهتها منافسة متجددة من شركة هواوي بالصين التي تعد أكبر أسواقها.

سامسونج في المركز الثاني

وتراجعت "سامسونج" إلى المركز الثاني، حيث باعت أكثر من 226 مليون هاتف ذكي، أي بتراجع 13.6% مما جعل حصتها من السوق 19.4%.

ومن المقرر أن تعلن الشركة الكورية الجنوبية العملاقة، في سان خوسيه بمنطقة سيليكون فالي الأميركية، عن هواتف ذكية جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وهو موضوع نادرا ما تتناوله "آبل" خلال مؤتمراتها رغم الاهتمام الكبير بهذه التقنيات.

انخفاض مبيعات الهواتف الذكية

ويأتي تصدر "آبل" في سياق انخفاض المبيعات العالمية للهواتف الذكية بنسبة 3.2% عام 2023، لتبلغ 1.17 مليار جهاز، وهو "أدنى حجم سنوي خلال عقد، ويرجع ذلك إلى حد كبير للصعوبات الناجمة عن وضع الاقتصاد الكلي" بحسب ما قالت "IDC".

وتتوقع شركة الأبحاث "IDC" تسجيل انتعاش في سوق الهواتف الذكية في عام 2024 إذ بلغ النمو 8.5%، على أساس سنوي بالربع الأخير من عام 2023.

ليست هناك تعليقات