هل أنت من مستخدمي ويندوز XP ؟ ما هو المتصفح الأكثر أمانا على نظام التشغيل ويندوز XP ؟


هل أنت من مستخدمي ويندوز XP ؟ ما هو المتصفح الأكثر أمانا على نظام التشغيل ويندوز XP ؟
ما يزال هناك نسبة لا بأس بها من الأشخاص يستخدمون نظام التشغيل ويندوز XP ، على الرغم من أن دعمه قد انتهى في عام 2014 ! بينما يجب عليك بذل كل جهد ممكن للإنتقال من إصدار ويندوز القديم بأسرع ما يمكن، فقد تتساءل ربما عن متصفحات الويب التي ما تزال تعمل مع نظام التشغيل ويندوز XP .

حتى عندما توقفت مايكروسوفت عن دعم نظام التشغيل ويندوز XP ، استمر البرنامج الأكثر شعبية في دعمه لبعض الوقت ولكن لم يعد الأمر كذلك، نظرا لوجود عدد قليل من المتصفحات الحديثة لنظام التشغيل ويندوز XP . دعنا نلقي نظرة على كل متصفح ويب رئيسي لمعرفة أفضل متصفح لمستخدمي نظام التشغيل ويندوز XP.


1- توقف عن استخدام Internet Explorer

أحدث إصدار من برنامج Internet Explorer المتوفر على نظام التشغيل ويندوز XP هو برنامج Internet Explorer 8 وبرنامج IE 8 قديم للغاية، ولم تدعمه مايكروسوفت منذ نهاية حياة نظام التشغيل ويندوز XP.

ليس فقط متصفح IE 8 هو عبارة عن متصفح قديم بدون ميزات عصرية وأداء عالي، لكنه لم يتلق أي تصحيحات أمان منذ أبريل 2014 أيضا. حتى إذا كان عليك استخدام نظام التشغيل ويندوزXP لسبب ما، فلا ينبغي عليك استخدام Internet Explorer بعد الآن.

ستخبرك جميع أنواع مواقع الويب الحديثة بأنها لن تعمل بشكل صحيح أو لا تعمل على الإطلاق مع متصفح IE 8 وبالطبع، تريد مايكروسوفت منك الترقية إلى ويندوز 10 واستخدام متصفح مايكروسوفت إيدج.

يجب عليك أيضا تجنب المتصفحات التي تستخدم محرك البحث Internet Explorer على سبيل المثال، تعمل الإصدارات القديمة من متصفح Maxthon و Avant Browser كألغام حول Internet Explorer إنها توفر واجهة مختلفة ولكنها عرضة لنفس الأخطاء الأمنية مثل متصفح Internet Explorer.


2- لا تستخدم جوجل كروم أيضا

على الرغم من دعم كروم لنظام التشغيل ويندوز XP في أبريل 2014، فقد مر وقت هذا الدعم أيضًا منذ نوفمبر 2015، وأعلنت جوجل بعد ذلك أنها ستتخلى عن دعمها لنظام التشغيل ويندوز XP في أبريل 2016. أحدث إصدار من جوجل كروم الذي يعمل على نظام التشغيل ويندوز XP هو إصدار كروم 49 وللمقارنة، فإن الإصدار الحالي لنظام التشغيل ويندوز 10 في وقت كتابة هذا التقرير هو إصدار كروم 73.

بالطبع سوف يستمر هذا الإصدار الأخير من كروم في العمل ومع ذلك، لا يمكنك استخدام أي من أحدث ميزات كروم والأهم من ذلك، أن هذه النسخة القديمة من كروم لن تتلقى تحديثات أمنية.

يعتبر إصدار جوجل كروم 49 من أبريل 2016 أفضل من إصدار IE 8 لعام 2014، لكنه ما يزال غير آمن للإستخدام. إنها مسألة وقت فقط قبل أن يتنبه المخترقون لثغرة كبيرة في هذا الإصدار، ولن تقوم جوجل آنذاك بإصلاحها.


3- موزيلا فايرفوكس غير آمن اعتبارا من يونيو 2018

إن وقت فايرفوكس على ويندوز XP قد وصل إلى نهايته أيضا في أكتوبر 2017، أعلنت موزيلا عن تاريخ انتهاء الصلاحية لفايرفوكس على نظام التشغيل ويندوز XP في يونيو 2018.

تمت ترقية مستخدمي فايرفوكس على نظام التشغيل ويندوز XP تلقائيًا إلى فرع إصدار الدعم الموسّع (ESR) وهو فرع أبطأ من فايرفوكس الذي سينتظر لفترة أطول لإضافة ميزات جديدة من الفرع العادي.

وبالتالي فإن متصفح فايرفوكس بإصدار 52.9.0esr هو الإصدار الأخير من فايرفوكس الذي يصل إلى ويندوز XP ولن ترى أي تحديثات مستقبلية عليه، بما في ذلك تصحيحات الأمان ومرة أخرى، يعد استخدام متصفح خاص بنظام XP الذي تم تحديثه آخر مرة في يونيو 2018 أفضل من آخر تصحيح للمتصفح في أبريل 2016، لكن كلاهما غير آمن.


4- ماذا عن متصفح أوبرا؟

على الرغم من أن أوبرا لا تملك حصتها الكافية في السوق مثل كروم أو فايرفوكس، إلا أنها توفر بديلا رائعا لمتصفح كروم إنه متوفر على نظام التشغيل ويندوز XP، ولكن هل ما زالت أوبرا مدعومة؟

جاء آخر تحديث من فريق أوبرا في أغسطس 2016. وهذا يؤكد أن إصدار أوبرا 36 هو الإصدار الأخير من المتصفح المتاح لنظام التشغيل ويندوز XP نظرًا لأن متصفح أوبرا الآن أصبح معتمدا على كروم، فإن إصدار أوبرا 36 يتوافق مع إصدار كروم 49.

قبل بضع سنوات، ادعت أوبرا أنها ستواصل مد المستخدمين بتحديثات نظام التشغيل XP مع تصحيحات الأمان كما أوضح الإعلان أن الفريق أضاف تصحيحات الأمان من أوبرا 37 مرة أخرى إلى أوبرا 36 ومع ذلك بعد سنوات، لا توجد معلومات أخرى تؤكد أن هذا الأمر مؤكد وموثوق في مصداقيته.

لهذا السبب نوصيك بتجنب متصفح أوبرا أيضا فأحدث نسخة منه عمرها سنوات وليس هناك ما يشير إلى أنها ما تزال تحصل على تصحيحات أمان إنه المتصفح الرئيسي الوحيد الذي لا يعرض رسالة خطأ عند التحقق من وجود تحديثات.

في كلتا الحالتين، لن تتمكن من الإستمتاع بأروع ميزات متصفح أوبرا على نظام التشغيل ويندوز XP.


ماذا عن باقي المتصفحات في ويندوز XP؟

لقد غطينا جدوى المتصفحات الرئيسية على نظام التشغيل ويندوز XP ، ولكن ماذا عن المتصفحات الأقل شهرة التي قد تدعم نظام التشغيل ويندوز XP؟

نبدأ بمتصفح Safari على الرغم من تثبيته مرة واحدة لنظام التشغيل ويندوز، إلا أن أبل توقفت كليا عن استخدامه منذ فترة طويلة إذا كان ما يزال لديك متصفح Safari مثبتًا بطريقة ما على نظام التشغيل ويندوز XP ، فيجب ألا تستخدمه نظرا لأنه عفا عليه الزمن وغير آمن للغاية.

متصفح إيدج – Edge لا توجد طريقة لتجربته على نظام التشغيل ويندوز XP لذلك لا تحاول أصلا تشغيله على ويندوز XP .

متصفح Pale Moon وكمعظم المتصفحات البديلة فقد أسقط عنه الدعم لنظام التشغيل ويندوز XP وأيضا من شركة فايرفوكس، لا يدعم ويندوز XP فهو متصفح أقل شهرة ولكنه سريع.

متصفح Maxthon هو متصفح آخر لنظام التشغيل ويندوز XP تم دعمه لبعض الوقت ومع ذلك، فقد تركه أيضًا مستخدمو XP والإصدار الأخير من Maxthon للعمل على ويندوزXP هو 5.1.2 ، الذي تم إصداره في سبتمبر 2017.

قد تجد متصفحات هامشية أخرى ما تزال تدعم نظام التشغيل ويندوزXP ومع ذلك، يجب تجنبها. توفر المتصفحات غير المعروفة دعما وضمانا أقل للأمان أو الجودة، ومن المستحيل تقريبًا العمل بمتصفح على نظام تشغيل قديم آمن على أي حال.


متصفحات تدعم ويندوز xp

لسوء الحظ ليس لديك خيارات حقيقية لأفضل متصفح لنظام التشغيل ويندوز XP بناءا على الإعتبارات الآتية:

- لقد توقف متصفح Internet Explorer تمامًا ويجب تجنبه بأي ثمن.


- أحدث متصفح من جوجل كروم لنظام التشغيل ويندوز XP


انتهى من أبريل 2016، لذلك يجب ألا تستخدمه أيضا.

- انخفض دعم فايرفوكس لنظام التشغيل ويندوز XP في يونيو 2018.


- لقد التزم أوبرا الصمت حيال دعم تصحيح الأمان XP.


- لم يتلق متصفح Maxthon تحديثًا لنظام التشغيل ويندوز XP منذ سبتمبر 2017

وأخيرا إذا كنت بحاجة حقًا إلى استخدام نظام التشغيل ويندوزXP ، فإن متصفح فايرفوكس على الأقل هو متصفح نظام التشغيل ويندوز XP الأكثر أمانا منذ أن تم تحديثه مؤخرًا.


ومع ذلك فهذا لا يعني أنه خيار جيد لأن نظام التشغيل لم يتلق أية تصحيحات أمان لأكثر من خمس سنوات. وأنصحك أن تبذل كل الجهد الممكن للترقية إلى نظام تشغيل ويندوز 10 حديث بأسرع ما يمكن.

ليست هناك تعليقات