نجاح شريحة إيلون ماسك الدماغية: تمكّن مصاب بالشلل الرباعي من لعب الشطرنج على جهازه بمجرد التفكير بعقله فقط | تكنوفيليا للمعلوميات

نجاح شريحة إيلون ماسك الدماغية: تمكّن مصاب بالشلل الرباعي من لعب الشطرنج على جهازه بمجرد التفكير بعقله فقط

نجاح شريحة إيلون ماسك الدماغية: تمكّن مصاب بالشلل الرباعي من لعب الشطرنج بمجرد التفكير بعقله فقط
حققت شركة نيورالينك للتكنولوجيا العصبية المملوكة للملياردير إيلون ماسك اختراقًا كبيرًا في مجال واجهات حاسوب الدماغ (BCI).

شاركت نيورالينك لقطات فيديو لرجل مصاب بالشلل الرباعي تم زراعة شريحة إيلون ماسك الإلكترونية في دماغه وأصبح بإمكان الرجل لعب ألعاب الڤيديو والتحكم بالكمبيوتر ولعب الشطرنج على جهازه وكل ذلك بمجرد التفكير بعقله فقط.

ويظهر نولاند آربو، المريض البالغ من العمر 29 عاما والذي أصيب جسده بالشلل بداية من أسفل الكتف بعد تعرضه لحادث أثناء الغوص، وهو يلعب الشطرنج على جهاز الكمبيوتر الخاص به، ويحرك المؤشر باستخدام شريحة "نيورالينك" خلال البث.


وقال آربو "كنت قد فقدت الأمل في لعب تلك اللعبة، لقد منحتموني جميعا (في نيورالينك) القدرة على فعل ذلك مجددا، ولعبت ثماني ساعات متواصلة".

لكنه أردف قائلا "أود أن أقول إن تجربة هذه التكنولوجيا الجديدة ليست مثالية لقد واجهنا بعض المشكلات لكن لا أريد أن يعتقد الناس أن هذه هي نهاية الرحلة. هناك الكثير من العمل الذي يجب فعله، مع أنها غيرت حياتي".

وخلال البث المباشر، جلس أربو على كرسي مخصص أمام جهاز حاسوب محمول، وبدا أنه يلعب بلعبة الشطرنج في حين ظلت يداه على مساند ذراع كرسيه.

وقال أربو: "أحب اللعب بالشطرنج، وهذا هو أحد الأشياء التي مكنتني الشريحة من فعله، وهو شيء لم أتمكن من فعله كثيرًا في السنوات القليلة الماضية".

وأضاف: "كان علي في السابق استخدام عصا الفأرة وأشياء أخرى، مع أنني أستطيع فعل ذلك الآن باستخدام عقلي".

وتابع: "تخليت عن ممارسة تلك اللعبة؛ لأنها تتطلب اللعب لوقت طويل دون حراك، وكنت قلقًا بشأن الكثير من الأشياء، مثل الإصابة بالتقرحات، لذا لم أستطع اللعب بها بالقدر الذي أردته".

وذكر آربو في المقطع الذي تم بثه على منصة إكس للتواصل الاجتماعي "كانت الجراحة سهلة للغاية.. سُمح لي بالخروج من المستشفى في اليوم التالي حرفيا. ولا أعاني من أي إعاقات إدراكية".

تهدف نيورالينك من خلال ابتكارها إلى تطوير شرائح دماغية متطورة، تمكن الأفراد المصابين بالشلل من التحكم في الواجهات الرقمية من خلال إشارات الدماغ التي يتم فك تشفيرها.

وأعلن إيلون ماسك في شهر يناير أن نيورالينك زرعت إحدى شرائحها في جسم الإنسان أول مرة بعد عدة سنوات من الاختبارات التي أجريت على الحيوانات.

تغيرت حياة نولاند آربو بشكل كبير بفضل استخدامه لشريحة نيورالينك، حيث أصبح قادرًا الآن على الاستمتاع بلعبة الفيديو المفضلة لديه، "سيفيلايزيشن 6"، لفترات أطول دون الحاجة لمساعدة العائلة في إعادة ضبط وضعية جلوسه.

وأصبح آربو قادرًا على ممارسة لعبة الفيديو لعدة ساعات أثناء الاستلقاء على سريره بفضل شريحة نيورالينك، مع أنه كان مضطرًا إلى الانتظار حتى إعادة شحن الشريحة مرة أخرى بعد ممارسة ألعاب الفيديو لمدة طويلة.

ليست هناك تعليقات