ماهو ال Framework؟ أنواعه؟ وأشهر ال Frameworks لعام 2020؟


ماهو ال Framework؟ أنواعه؟ وأشهر ال Frameworks لعام 2020؟
هل درست وتعلمت أساسيات لغة البرمجة Python أو PHP أو JavaScript أو Java أو أي لغة برمجة أخرى، وترغب في تحديث مهاراتك في عام 2020.

إذن للحصول على مهنة في مجال تطوير الويب (web development)، فأنت بحاجة إلى تعلم ال Frameworks أو ما يسمى ب "أطر العمل".

في الغالب تستخدم جميع الشركات التقنية أطر العمل لإنشاء تطبيق ويب ديناميكي بدلاً من كتابة الشفرة بلغة برمجة معينة.

لا يمكن الوصول إلى اختيار إطار العمل إذا كان هناك الكثير منهم، وليس من السهل التبديل من إطار عمل إلى آخر إذا كانت لغة البرمجة الأساسية لكل إطار عمل مختلفة عن الأخرى.

على سبيل المثال، يعد التبديل من إطار العمل Flask إلى إطار العمل Django أمرًا سهلاً لأنهما ينتميان لنفس البيئة البرمجية وهي بيئة لغة البرمجة Python.

ومن جهة أخرى قد يكون التبديل من إطار العمل Django إلى إطار العمل Laravel أمرًا صعبًا لأن إطار العمل Laravel يعتمد على PHP ولكي تتعلم Laravel تحتاج إلى تعلم PHP أولا.


ما هو إطار العمل - Framework؟

من أكثر المصطلحات التقنية التي قد تسمعها هي Framework أو إطار العمل وهو عبارة عن مجموعة من المكتبات التي يتم استخدامها لإنشاء تطبيق ويب ديناميكي.

ويحتوي إطار العمل على تعليمات برمجية مكتوبة مسبقًا وأكواد جاهزة يمكنك استدعائها من أجل القيام ببعض المهام بسرعة دون الحاجة لإعادة كتابة كل شيء.

باستخدام إطار العمل - Framework، يمكننا بناء خدمات الويب، وموارد الويب، وواجهة برمجة تطبيقات الويب التي يمكن نشرها على شبكة الإنترنت العالمية.

الغرض الأساسي من استخدام إطار العمل هو زيادة الإنتاجية عن طريق أتمتة تطبيق الويب أي جعله أوتوماتيكي.

تحتوي أطر العمل على العديد من المكتبات، كما أن أطر العمل للواجهة الخلفية (back-end frameworks) لها القدرة على الوصول إلى قاعدة البيانات، التخطيط، وإدارة الجلسات.

ملاحظة: back-end تعني تطوير وصيانة البنية التحتية أو الأساس للتطبيق أو موقع الويب، وأيضا تصميم وتعديل قواعد البيانات الخاصة بالتعامل مع هذا التطبيق أو موقع الويب.


أنواع أطر العمل - frameworks

على الرغم من أن بعض الهياكل توفر الدعم لكلا الفئتين، وتُعرف تلك الهياكل بأطر عمل متكاملة (full-stack framework) إلا أنه وبشكل عام يتم تصنيف أطر العمل في فئتين:

front-end frameworks - أطر العمل للواجهة الأمامية

back-end frameworks - أطر العمل للواجهة الخلفية


أشهر ال Frameworks لعام 2020:

Angular

React

Vue.Js

Ember

Backbone.js

Django

Ruby on Rails

Laravel

Spring

Express.js

وكمثال يعتبر Angular إطار عمل للواجهة الأمامية (front-end frameworks) من تطوير جوجل ولغة برمجته هي JavaScript و Typescript.

يُعد إطار العمل Angular أفضل إطار عمل للواجهة الأمامية ليس فقط لأن Google تقوم بتطويره، ولكن أيضًا لمجتمعه المتنامي وتكيفه مع عمالقة التكنولوجيا الآخرين.

تم إنشاء إطار العمل Angular في عام 2009 باسم AngularJS، والذي يستخدم JavaScript كلغة برمجته، ولكن في عام 2016 أعادت Google كتابة Angular بالكامل.

منذ ذلك الحين يستخدم Angular لغة Typescript كلغة برمجته وتعتبر لغة typescript شبيهة ب JavaScript، وتعتبر أيضًا مجموعة فرعية من JavaScript.

إيجابيات إطار العمل Angular:

- مع Angular يمكنك تطوير أي تطبيق بسرعة.

- يدعم Angular بنية MVC.

- يربط اتجاهين لاختيار مثالي للتطبيقات في الوقت الحقيقي.

- إطار عمل مثالي للتطبيقات ذات الصفحة الواحدة.

- مجتمع Angular سريع النمو.

سلبيات إطار العمل Angular:

- معالجة بطيئة

- ليس لديه وثائق جيدة التنظيم

وفي تدوينات قادمة بإذن الله سأشرح بالتفصيل باقي أطر العمل - Frameworks الخاصة بتطوير الويب.

ليست هناك تعليقات