ما هو أدسنس أربيتراج؟ مستلزماته وطبيعة عمله؟ إيجابياته وسلبياته؟


ما هو أدسنس أربيتراج؟ مستلزماته وطبيعة عمله؟ إيجابياته وسلبياته؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وموضوع جديد من مواضيع مدونة تكنوفيليا للمعلوميات. ماهو أدسنس أربيتراج؟ مستلزماته وطبيعة عمله؟ إيجابياته وسلبياته؟


ما هو أدسنس أربيتراج؟

أدسنس أربيتراج هو عملية شراء الترافيك (الزيارات وحركة الزوار) من غوغل أدوورد أو Bing أو مواقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك، تويتر، إنستغرام...) وتقوم بنقل وتوجيه هذا الترافيك مباشرة صوب موقع الفيرال الخاص بك أو بمعنى أدق تقوم بإعادة بيع هذا الترافيك للمعلنين. طيب ماذا أقصد بموقع فيرال؟.

ببساطة هو كل موقع يقوم على الأخبار والمنشورات الفيروسية وليست فيروسية بمعنى تتضمن أو تحتوي على فيروسات بل أقصد بها الأخبار المتداولة بكثرة أو حديث الساعة والمنشورات التي تجذب الزائر وتروج لترافيك ضخم والتي تنتشر كالنار في الهشيم لبضع ساعات أو أيام، وربما قد تصادف أخبار من نوع: "شاهد ماذا حدث عندما صافح كريستيانو ميسي" أو "شاهد ماذا حدث عندما استهزأوا بها" أو "حمل هذا التطبيق المذهل".


هذا النوع من المنشورات يصلك على شكل إعلانات أثناء تصفحك لفيسبوك وصاحب الإعلان يقوم بعملية نقل وتوجيه للترافيك من إعلان فيسبوك الذي اشتراه إلى رابط الموقع الإلكتروني الخاص به من اجل الحصول على نقرات جيدة ومربحة وهذه هي ماهية أدسنس أربيتراج.

مستلزمات أدسنس أربيتراج

1- يجب أن تنشئ موقع إلكتروني وفي هذه الحالة تملك خيارين لإنشاء موقع إلكتروني مميز:

- انطلاقا من استضافة مجانية تقدمها لك منصة بلوجر وتشتري دومين من موقع godaddy لتربط الدومين بالإستضافة وهنا أنصح المبتدئين في مجال التدوين بمنصة بلوجر لأنها مجانية كما أن بلوجر يقدم لوحة تحكم بسيطة جدا وسيسهل عليك التعامل معها أثناء كتابة المواضيع والمقالات أو حتى تعديل الأكواد.

- أو تقوم بتنصيب أحد قوالب ووردبريس على استضافة مدفوعة من موقع bluehost مثلا. باعتبار استضافة bluehost قوية جدا وقادرة على تحمل ضغط الترافيك الضخم.

ملاحظة: بلوجر و ووردبريس نظامان ممتازان لإدارة المحتوى ولا توجد بينهما فروقات كبيرة باستثناء بعض الأفضلية لووردبريس على بلوجر فيما يتعلق بالإضافات المميزة والتجاوب التلقائي لووردبريس مع كل مقاسات الحواسيب والهواتف الذكية واللوحات الإلكترونية وغيرها.

2- تختار نيش أو مجال مناسب ليكون هو أساس مواضيع مدونتك مثال: الصحة، مجال التقنية والتكنولوجيا، الحيوانات، التأمين، السيارات، كرة القدم، الأخبار... اختر نيشا واحدا واعمل عليه وقم بكتابة مواضيع محددة عنه ومن الأفضل أن تختار نيشا قويا بمعنى يكثر عليه الطلب من المعلنين أو بصيغة أخرى تحتشد فيه تجمعات هائلة من الشركات الإعلانية المتنافسة التي تختص في هذا النيش فمثلا: مجال التأمين تتزايد فيه المنافسة بين المعلنين وبالتالي يرتفع سعر النقرة وهذا الأمر في صالحك وسيعود عليك بأرباح محترمة.

3- تبدأ في كتابة مواضيع قابلة للإنتشار السريع والفيروسي على مواقع التواصل الإجتماعي ويجب أن يتجاوز الموضوع 300 كلمة ومن الأفضل فما فوق 500 كلمة كي لا تقع في فخ قاتل سأشرحه لك في سلبيات أدسنس أربيتراج.

4- تقوم بشراء إعلان من فيسبوك مثلا ب 10 دولار أو أكثر وتروج لموضوعك مستهدفا بعض الدول العربية وأركز هنا على جملة "بعض الدول العربية وليس كلها من فضلك على الأقل من دولة واحدة إلى 5 دول عربية" ويكون هدف حملتك الإعلانية هو النقرات على الرابط الذي يقود الزوار لموقع الويب الخاص بك.


طبيعة عمل أدسنس أربيتراج؟

ببساطة وبدون أي تعقيدات أنت تشتري الترافيك من فيسبوك مقابل ماذا؟ مقابل توجيه هذا الترافيك لموقعك الإلكتروني وبيعه للمعلنين والحصول على نقرات جيدة ومربحة من أدسنس على موقعك وهذه هي طبيعة عمل أدسنس أربيتراج.

يعني لو اشتريت إعلان فيسبوك ب 10 دولار وحصلت على 20 دولار من نقل وتوجيه الترافيك إلى موقعك الإلكتروني ونقرات الإعلانات ونسب الظهور، فهذا يعني أنك استفدت من هامش ربح جيد وهو 10 دولار.


إيجابيات أدسنس أربيتراج

1- العمل متى تريد وفي أي وقت تشاء ولن تحتاج لبرمجة زمنية لكتابة المواضيع بشكل يومي ويكفيك كتابة موضوع واحد والعمل على ترويجه فهذا هو مبدأ عمل أدسنس أربيتراج.

2- الربح السريع من أدسنس أربيتراج خصوصا إذا كانت مواضيعك جاذبة للزوار والترافيك فهذا يعني حصولك على نقرات جيدة.

3- الإستهداف المربح خصوصا إذا كنت تهتم بكتابة محتوى أجنبي وأنا لا أقلل من أهمية المحتوى العربي فهو مربح أيضا إذا استهدفت في المكان المناسب والوقت المناسب والفئة المناسبة حسب الأعمار والإهتمامات ولكن المحتوى الأجنبي يضمن لك سعرا باهضا للنقرة وعليه ستحصل على نقرات مربحة وسمينة جدا.


سلبيات أدسنس أربيتراج

1- أيضا هناك سلبيات في أدسنس أربيتراج في حالة روجت لموضوع عدد كلماته يقل عن 300 كلمة ولاحظ أدسنس أن إعلانات موقعك أكثر من محتواك أو تغطي على محتوى موضوعك الخجول فسوف تقع في فخ قاتل أضمن لك أن أدسنس ستغلق حسابك بشكل نهائي ولا رجعة فيه لأن أدسنس تعتبر الأمر تحايلا من أجل جلب الترافيك وليس إثراءا للمحتوى.

2- قد تقع في مخالفة إيقاف حسابك أدسنس في حالة لاحظ أدسنس أنك تكرس لإنتشار المحتوى الضار بكثرة مستعينا بأدسنس أربيتراج يعني حاول الإبتعاد عن المحتوى الفيروسي المتداول بكثرة وركز في محتوى يستفيد منه الزائر ويترك من وراءه انطباعا جيدا.

3- الخسارة واردة بل وواردة جدا في أدسنس أربيتراج لأن سعرة النقرة ونسبة الظهور والإستهداف وطبيعة الحملة الإعلانية والإهتمامات وغيرها من الجزئيات كلها أمور تتحكم في نسبة أرباحك لذلك ركز على هذه الأمور والجزئيات الفارقة، لأن الكثير من المدونين جربوا أدسنس أربيتراج ولم يفهموا طبيعة عمله وآلية استخدامه وتكبدوا خسائر مهمة.

خلاصة القول أدسنس أربيتراج هو عمل مربح ويمكن لك أن تحقق منه مدخولا محترما فهناك من يحقق مبالغ مالية خيالية منه ليس شهريا بل يوميا ومع ذلك فهو أيضا مجال مفتوح على احتمالين "الأرباح والخسائر" وفي نهاية المطاف هذا هو قانون الحياة أعني أنك تقدم نفسك كمستثمر في أدسنس أربيتراج فحاول العمل بشكل عقلاني مدركا طبيعة عمله بالشكل الصحيح.

ليست هناك تعليقات