إليك 4 خطوات لإزالة أي فيروس أو برامج ضارة من هاتفك أندرويد


إليك 4 خطوات لإزالة أي فيروس أو برامج ضارة من هاتفك أندرويد
تتمتع هواتف أندرويد بميزة مشكوك فيها تتمثل في جذب بعض الفيروسات، ويمكن لهذه البرامج الضارة أن تتركز وتنتقل براحتها في أي مكان من خدمات توصيل الإعلانات المنبثقة المزعجة إلى برامج التجسس المتنقلة المتطورة التي تسمح للمخترق بالتجسس على كل إجراء لديك لذا إذا كنت تعتقد أن لديك فيروسا على هاتفك أندرويد، فأنصحك في هذه التدوينة باتباع 4 خطوات بسيطة لإزالة أي فيروس على هاتفك أندرويد وهذه الخطوات طبعا هي إجراءات استباقية لشل حركة الفيروسات.


1- تشغيل فحص مضاد الفيروسات

هي من أكثر الوسائل تأكيدًا لوجود البرامج الضارة والفيروسات والبرمجيات الخبيثة على هاتفك أندرويد. يمكن أن يقوم برنامج مضاد الفيروسات الخاص بالأجهزة المحمولة بفحص التنزيلات والتحذير من التطبيقات التي قد تسرب المعلومات الشخصية الخاصة بك أو تسمح بالإعلانات المنبثقة على جهازك أو تستنزف بطارية هاتفك.

يملك مزودو برامج الأمان ومضادات الفيروسات الرئيسية مثل Kaspersky و Avast و Norton و AVG أيضًا تطبيقات أندرويد خاصة بهم، وطبعا بعضها مدفوع، ولكن جميعها توفر خيارًا مجانيا وهناك أيضًا موفرو خدمات للهواتف المحمولة يتمتعون باحترام كبير مثل تطبيق Lookout Security ونصيحتي لا تقم بتنزيل بعض تطبيقات الأمان العشوائية من جوجل بلاي فهي موجودة بكثرة، ولكن العديد من هذه التطبيقات لا تفعل شيئًا، بل بالعكس يمكن أن تخلق لك مشاكل أمنية على هاتفك أندرويد.

توجه إلى تطبيق مضاد الفيروسات الخاص بك واختر scan، والذي يجب أن يشير إلى التطبيقات الدقيقة التي تشكل تهديدًا لهاتفك أندرويد قد تتمكن من إزالة البرامج الضارة والفيروسات مباشرةً من التطبيق، أو قد تحتاج إلى إلغاء تثبيتها يدويًا من المسار الآتي الإعدادات > التطبيقات والإشعارات. إذا لم يعثر الفحص الأول على أي شيء أو أي شبهات، فقد تحتاج إلى تنزيل تطبيق ثانٍ لمكافحة البرامج الضارة والفيروسات، حيث من الطبيعي أن تختلف برامج الأمان في تطبيقات الفيروسات التي تكتشفها.

ملاحظة : إن تطبيقات مكافحة الفيروسات يمكن أن تستهلك أيضًا الكثير من بطارية هاتفك أندرويد، خاصة إذا قمت بتمكين ميزة الفحص المستمر.



2- إيقاف البرامج الضارة من إعادة التثبيت

من الجيد أن تكون متيقظًا لما تقوم بتنزيله على هاتفك أندرويد ومن أين تنزل التطبيقات. قم دائمًا بتنزيل التطبيقات من جوجل بلاي أو غيرها من المصادر الموثوق بها، وقم فقط بتنزيل التطبيقات التي تحتاج إليها ولا تجعل هاتفك مرتعا لمئات التطبيقات المزعجة.



3- فرمتة هاتفك أندرويد وإعادة ضبط إعدادت مصنع الهاتف

إذا استعصى الأمر ولم تمنع إزالة تثبيت التطبيق ( لأي من التطبيقات المشبوهة ) لم تمنع هاتفك أندرويد من ظهور رسائل مزعجة أو ما هو أسوأ، فقد تحتاج إلى اتخاذ الخيار النووي لتدمير الفيروسات وذلك بإجراء إعادة فرمتة وضبط مصنع الهاتف، مما يؤدي إلى مسح جميع بيانات هاتفك. تأكد من أن لديك نسخ محفوظة للصور والوسائط احتياطيًا وأي رسائل قد ترغب في حفظها، ثم انتقل إلى المسار الآتي الإعدادات > النظام > خيارات متقدمة > خيارات إعادة الضبط > مسح جميع البيانات.




4- إلغاء تثبيت أي تطبيقات مشبوهة

قد يكون اكتشاف تطبيق لا تتذكر تنزيله بمثابة علامة حمراء والتطبيقات الأخرى، خصوصا التطبيقات المجانية من المطورين الصغار، قد تحتوي على برامج إعلانية لذلك إذا رأيت تطبيقات لا تحتاجها، فقم بإلغاء تثبيتها، لتكون آمنًا من أي إزعاجات وبرامج ضارة على هاتفك أندرويد.

لإلغاء تثبيت التطبيقات المشبوهة، اتبع المسار الآتي : الإعدادات > التطبيقات والإشعارات > جميع التطبيقات، ثم انقر فوق التطبيق المطلوب الذي تريد إلغاء تثبيثه. من المفترض أن يعرض هذا شاشته المخصصة بواسطة زر إلغاء التثبيت، والذي قد يكون كافيًا لإزالة البرامج الضارة والفيروسات ومع ذلك، إذا كان زر إلغاء التثبيت باللون الرمادي، فقد يكون التطبيق قد حصل على وصول صلاحيات المسؤول، مما يجعل من الصعب إزالته.

في هذه الحالة، اتبع المسار الآتي الإعدادات > الأمان والموقع > خيارات متقدمة > تطبيقات مسؤول الجهاز، وتحقق مما إذا كانت هناك أي تطبيقات موجودة في تلك القائمة التي لا ينبغي أن يكون لها مثل هذا الوصول المعقد فإذا كان الأمر كذلك، فيمكنك النقر على التطبيق لإلغاء تنشيطه، مما يسمح لك بإلغاء تثبيته من قائمة التطبيقات والإشعارات.

ليست هناك تعليقات