ما هو الإنترنت المظلم أو الديب ويب ؟ كيف تتصفحه ؟ وماذا ستجد فيه ؟


ما هو الإنترنت المظلم أو الديب ويب ؟ كيف تتصفحه ؟ وماذا ستجد فيه ؟
هل سمعت يوما ما عن الإنترنت المظلم أو الديب ويب ؟ عندما يفكر معظمنا في الإنترنت، فإننا نفكر في المواقع والخدمات التي نستخدمها يوميا، والتي يمكن الوصول إليها من خلال المتصفحات العادية والقابلة للبحث مع جوجل ولكن توجد شبكة أعمق تحت هذه الشبكة اليومية، وهي شبكة إنترنت أخرى تسمى الديب ويب أو الإنترنت المظلم، حيث يتم إخفاء المواقع ما لم تكن تعرف كيفية استخدامها وما الذي تبحث عنه.

ومن الجانب التقني، يشتمل الإنترنت المظلم على جميع صفحات الإنترنت التي لا يمكن الوصول إليها من خلال محركات البحث العادية، بما في ذلك المواقع المؤرشفة والمحتوى غير المرتبط.

 توجد داخل هذه الشبكة العميقة غير المتبلورة مجموعة فرعية من المواقع مصممة بشكل يصعب الوصول إليها، وتتطلب برامج خاصة لزيارتها - تسمى الإنترنت المظلم.

1- ما هو الإنترنت المظلم أو الديب ويب ؟

الإنترنت المظلم أو الديب ويب هو مجموعة من المواقع التي لا يمكن الوصول إليها عن طريق محركات البحث العادية أو المتصفحات وتحتوي هذه المواقع على عناوين URL لا تنتهي نطاقاتها التقليدية ب (مثل com. و fr. و eu. وما إلى ذلك) وتتطلب متصفحات خاصة لفتحها ويعتبر متصفح Tor واحدا من أكثر متصفحات الإنترنت المظلم شهرة.

نظرًا لأن المتصفحات مثل متصفح Tor تقدم تصفحًا مجهول الهوية، فإن الجانب المظلم الأقل زيارة من الإنترنت يميل أيضًا إلى الإرتباط بالسوق السوداء الرقمية، بما في ذلك أسواق eBay-esque للمواد غير المشروعة والأسلحة، والمنتديات التي قد ينشر فيها المتسللون معلومات شخصية مسروقة والبرامج الضارة للبيع.

وقد تم اكتشاف كلمات مرور المستخدمين لخدمات الوسائط مثل Netflix و Hulu مؤخرا في 15 سوقا للإنترنت المظلم، في حين توصلت أبحاث Top10VPN إلى أن عمليات تسجيل الدخول المخترق من عشرات العلامات التجارية الضخمة مثل Verizon و PayPal و Uber يتم بيعها عبر الإنترنت المظلم في أي مكان وتتراوح أسعار عمليات الإختراق بين 2 دولارا و 250 دولارا، بما في ذلك معلومات كافية لسرقة هوية شخص ما بالكامل.

وللأسف فإن المواد الإباحية المتعلقة بالأطفال منتشرة على شبكة الإنترنت المظلم بشكل رهيب - فقد قام مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI مؤخراً باختراق موقع لإستغلال الأطفال من خلال كسر متصفح Tor لتحديد زوار الموقع.


 من غير المحتمل أن تعثر على هذا النوع من المحتوى المزعج دون أن تطلب ذلك، ولكن الأمر يستحق أن تكون مدركًا لحقيقة أن الكثير من حالات الفساد لديها منفذ في هذا الإنترنت المظلم والمجهول الهوية.

وطبعا في الوقت الذي يزدهر فيه الإنترنت المظلم والجريمة السيبرانية على شبكة الإنترنت، هناك أيضا مجموعة واسعة من المواقع المظلمة التي تبدو مصممة لكونها خارجة عن التيار السائد ولكن قانونية، مثل قواعد البيانات التي تهدف إلى "تحرير المعرفة " من خلال نشر الأبحاث العلمية المجانية، والمنتديات و المناقشات العامة أو العلوم أو التكنولوجيا المستقبلية أو مواقع الإبلاغ عن المخالفات ومشاركات أخرى مجهولة.




2- كيف تتصفح الإنترنت المظلم ؟

تعتمد العناوين على متصفح Tor على سلسلة عشوائية من الأحرف متبوعة بالإمتداد onion.  لا يمكن الوصول إلى هذه الروابط إلا باستخدام متصفح Tor ، ولزيارة رابطه ستحتاج إما إلى معرفة العنوان الكامل، والحصول عليه من دليل ويب عميق أو العثور عليه من خلال الإقتراحات على شبكة Reddit ، حيث يتم تخصيص العديد من المواضيع للمناقشات حول أعمال الإنترنت المظلم.

في حين يحمي متصفح Tor عنوان IP الخاص بك عن طريق توجيه حركة الترافيك الخاصة بك من خلال سلسلة من أجهزة كمبيوتر لمستخدمين آخرين لمتصفح Tor (تسمى بالعقد)، إذا كنت لا تريد أن يتم تحديد جهاز الكمبيوتر الخاص بك على أنه مستخدم لمتصفح Tor - والذي قد يكون له تداعيات في البلدان التي تتم فيها مراقبة حركة الإنترنت بشكل كبير - قد ترغب في إعداد خيار يسمى بترحيل المنفذ، الذي يوجه حركة المرور الخاصة بك عبر موقع ما بدلاً من الإتصال مباشرةً بمتصفح Tor يحتوي هذا الأخير على مزيد من النصائح لحماية هويتك عند تصفحه.

ستجد أن التصفح باستخدام Tor أبطأ بكثير من استخدام المتصفحات القياسية لأن حركة الترافيك تنتقل عبر العديد من العقد قبل الوصول إلى موقعك.

إن التصفح بشكل عميق لا يشبه التصفح سطحيا عبر المتصفحات العادية، نظرًا لأن إعادة توجيه حركة البيانات تعني تحميل الصفحات ببطء، يجب أن تظل هذه المواقع بسيطة لتجنب أوقات تحميل أطول. كما أنها تتراجع كثيرًا عن المواقع الإلكترونية التي تدعمها الإعلانات وتعمل على الخوادم الإحترافية؛ قد يعمل موقع لا يتم تحميله يومًا واحدًا على ما يرام.

في الإنترنت المظلم لا ترتبط العديد من الصفحات بالآخرين، وقد يكون من الصعب إعادة زيارة الصفحات إذا كنت لا تستطيع تذكر السلاسل الطويلة للنص العشوائي التي تشكل العنوان. قد تكون الإشارة المرجعية المفضلة أو ما يطلق عليها Bookmark فكرة جيدة ما لم تكن قلقًا من أن تتم عملية تجسس أو سرقة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.




3- ماذا ستجد في الإنترنت المظلم ؟

البضائع غير المشروعة

هناك الكثير من الأسواق غير المشروعة على شبكة الإنترنت المظلم، وهي تبيع أشياء مثل تفاصيل بطاقات الإئتمان، ومسح جوازات السفر، والمخدرات، والأسلحة، وخدمات المتسللين، والقتلة المأجورون. هذه الأسواق السوداء عبر الإنترنت المظلم تأخذ البيتكوين فقط، لذا يحتاج المشترون المهتمون أولاً إلى التوجه إلى بورصة بيتكوين لتحويل أموالهم إلى أموال افتراضية.

فمثلا وول ستريت ماركت هو موقع شهير آخر يعكس نموذج eBay للأدوية والمعلومات المسروقة والبرمجيات وغير ذلك. يمكن للمشترين من " المنتجات المغشوشة " الإبلاغ على الموظفين واحتمال استرداد الأموال. يحتوي الموقع على أكثر من 550 ألف حساب عميل.

معظم المنتجات في هذه الأسواق غير قانونية، فكيف يتم القبض على المشترين ؟ وفقا لخبراء الإنترنت المظلم يبدو أن الإجراءات الحكومية [ تتبع نشاط متصفح Tor ] وتركز على الأشخاص الذين يقومون بالتنسيق وقيادة النشاط الإجرامي، وليس الأشخاص الذين يستخدمون متصفح Tor فقط لأي غرض، بل وحتى المشتريات غير القانونية، كما يقول Chester Wisniewski ، كبير مستشاري الأمن في سوفوس.




عملة مزورة وغسيل بيتكوين

على شبكة الإنترنت المظلم، يمكن للمستخدمين العثور على نقود مزيفة باليورو والدولار والجنيه الإسترليني ويمكن أيضًا العثور على حسابات تم الإستيلاء عليها وعشرات من الجوكيرات التي تستخدم غسل البيتكوين في المعاملات غير المشروعة.



جوازات سفر مزورة ووثائق سفر

وجوازات السفر هي ملفات ساخنة على شبكة الإنترنت المظلم، حيث يتواجد العديد من البائعين الذين يضمنون الحصول على وثائق مزورة للسفر وحسابات مصرفية مفتوحة، ومورد واحد لهذه الجوازات يتقاضى 2000 جنيه إسترليني لجواز سفر بريطاني مع معلومات المشتري الحقيقية التي تم إدخالها في قاعدة بيانات الهجرة.



4- ابقى آمنا أثناء تصفح الإنترنت المظلم

فالعادات التي تكون جيدة على الويب العادي لن تقاطعها على الإنترنت المظلم. على سبيل المثال، يقول Wisniewski إن الحفاظ على متصفح Tor مفتوح في نفس الوقت باستخدام متصفح عادي مثل كروم هو فكرة رهيبة إذا كنت تحتاج إلى إخفاء الهوية لأسباب تتعلق بالسلامة. يمكن أن تتسرب المعلومات بين المتصفحين، وقد تحتوي بعض المواقع على شفرة جافا سكريبت المضمنة التي تربط عنوانك الخاص بـ متصفح Tor مع عنوان IP الحقيقي الخاص بك في متصفحك العادي. وفقاً لـ Wisniewski ، كانت تلك هي الطريقة التي استخدمها مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI لإختراق العديد من مواقع الإنترنت المظلم.

وأخيرا، تذكر فالإنترنت المظلم هو مكان خطير، وكأنك ترقص فوق رؤوس الثعابين وأنا أنصحك بالإبتعاد عنه كليا لخطورته ولأن إجراءات الأمان المعتادة على تصفحك العادي تختلف بنسبة مئوية عالية فيما يخص التصفح على الإنترت المظلم.

ليست هناك تعليقات